قل ولا تقل

245 subscribers

استخدامنا للغة العربية يتم بشكل يومي، لكن مع اختلاف اللهجات يقع البعض في الكثير من الأخطاء اللغوية وتصبح خطأ شائعا قد يتفاجأ البعض أنه خطأ في الأساس. كيف نصحح أخطاءنا اللغوية الشائعة في حديثنا اليومي؟ كل يوم كلمة يتم التعرف على نطقها الصحيح. العربية بودكاست

Episodes
31 / 05 / 2023

لا يخفى عليكم أم لا يخفاكم.. أيهما صحيح؟


قل -لا يخفى عليكم- ولا تقل -لا يخفاكم-؛ وذلك لأن الفعل -خفي- لا يتعدى بنفسه.. إذن قل -لا يخفى عليكم- ولا تقل -لا يخفاكم-

00:01:10
24 / 05 / 2023

فُصَحَاءُ أم فُصَحَاءٌ أيهما صحيح؟


هم فُصَحَاءُ، لا فُصَحَاءٌ - بالتنوين كثيرا ما نسمعهم يقولون: هـم فُصَحَاءٌ - بالتنوين - أي بصرف هذه الكلمة مع وجود ما يستوجب منعَها من الصرف، والصواب: هم فُصَحَاءُ بالرفع بالضمّة دون تنوين؛ لأنها ممنوعة من الصرف، إذ هي منتهية بألف التأنيث الممدودة، وهي ليست من أصل الكلمة؛ فمفردها -فصيح- فَعِلَّة المنع من الصرف فيها وجود ألف التأنيث الممدودة، ولذا يُمنع تنوينها. إذنْ، قُلْ: هم فُصَحَاءُ، ولا تقل فصحاءٌ.

00:01:56
17 / 05 / 2023

مَرَنَ جِسْمه بفتح الراء أم بكسرها؟


مَرَنَ جِسْمه بفتح الراء، لا مَرِنَ بكسرها كثيرا ما نسمعهم يقولون: مَرِنَ جِسْمُه - بكسر الراء - أي لانَ في صلابة وضبط الفعل بكسر الراء غير صحيح، وصواب الضبط: مَرَنَ جِسْمُه، بفتحها، وهو الثابت في المعاجم اللغويَّة؛ إذ هو من باب (نَصَرَ) فكما يقال: نَصَرَ يَنْصُرُ يقال: مَرَنَ يَمْرُن؛ فكلاهما على وزن -فَعَلَ يَفْعُلُ- بفتح العين في الماضي وضمّها في المضارع. إذنْ، قُلْ: مَرَنَ جِسْمُه بفتح الراء بمعنى لان في صلابة، ولا تَقُلْ: مَرِنَ بكسرها.

00:01:04
10 / 05 / 2023

أَلَا يجوز كذا أم هل لا يجوز كذا؟ أيهما صحيح؟


أَلَا يجوز كذا؟ وليس: هل لا يجوز كذا؟ نسمع البعض يقول: هل لا يجوز أنْ يكون ذلك؟ وهذا غير صحيح؛ لدخول -هل- على جملة منفيَّة، والصواب أن نقول: أَلَا يجوز أنْ يكون ذلك، أو كذلك؟؛ لأنَّ -هل- لا يجوز أنْ تدخل على الجملة المنفيَّة، وإنما تختصّ بالجمل المثبتة، أما الهمزة فيجوز أنْ تدخل على الجملة المثبتة والمنفيَّة، كقوله تعالى: -أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ-، ويقال بالهمزة: أتَفْعَلُ ذلك؟، ألا تَفْعَلُ ذلك؟ أمَّا -هل- فلا تدخل إلَّا على جملة مثبتة فحسب.

00:01:08
03 / 05 / 2023

الاجتماع النسوي.. بفتح السين أم بضم النون وسكون السين؟


النسب إلى نسْوَة: نِسْوِيّ بكسر النون، أم ضمّها؟ يقولون الاجتماع النُّسَـويّ -بفتح السين- عند النسب، وهذا غير صحيح، والصواب: الاجتماع النُّسْويّ -بضمّ النون وسكون السين-، أو نِسْوِيّ -بكسر النون وسكون السين-، نسبة إلى نِسوة وهي جمع، التي جاءت في المعاجم اللغويَّة بكسر النون وضمّها. جاء في المصباح المنير: -النسب نِسْوِيّ، ونُسْوِيّ- بكسر النون وضمّها والكسر أفصح. إذنْ، قُلْ: نِسْـويّ أو نُسْـوِيّ، بكسر النون أو ضمها وسكون السين عند النسب، ولا تَقُلْ: نسَـويّ -بفتح السين-.

00:01:10
26 / 04 / 2023

مَزِيج أم ممزوج منه.. أيهما صحيح؟


كثيرًا ما نسمعهم يقولون: مَزِيج من العصير، بمعنى: ممزوج منه، وهو قول عربيّ صحيح؛ لأنَّ كلمة -مَزِيج- بمعنى ممزوج، وعلى الرغم من أنَّ هذه الكلمة لم ترد في المعاجم اللغويَّة القديمة فقد قَرَّر مجمع اللغة العربية بالقاهرة قياسيَّة -فعيل- بمعنى -مفعول- من كل فعل ليس له -فعيل- بمعنى -فاعل- وقد ذكرتها بعض المعاجم اللغويَّة الحديثة كالوسيط.

00:01:52
19 / 04 / 2023

ما الفرق بين الكَهْل والشَّيخ؟


كثيرًا ما يُخلط بين -الكَهْل- و-الشيخ- فيستعمل أحدهما مكان الآخر، فيقال مثلاً: -كَهْلٌ في السبعين من عمره-، وهذا غير صحيح، والصواب أنَّ -الكَهْل- مَنْ جاوز الثلاثين، وقيل: من الثلاثين حتى الخمسين، أما -الشيخ- فهو مَنْ اسْتبانت فيه السِّنّ، وظَهَرَ عليه الشَّيب، أو هو مَنْ بَلَغَ الخمسين وما فوق، كما ورد في المعاجم اللغويَّة.

00:01:38
12 / 04 / 2023

ذو مروءة.. بفتح الميم أم بضمها؟


ذو مُرُوءَة -بضمّ الميم-، لا مَرُوءة -بفتحها- يقولون فلان ذو مَرُوءة -بفتح الميم-، وضبطها بفتح الميم غير صحيح إطلاقا، والصواب أن يقال: ذو مُرُوءة -بالضمّ-، كما في المعاجم اللغوية، إذ الثابت فيها مُرُوءة بضمّ الميم مَصْدَرًا للفعل -مَرُؤَ-. إذنْ، قُلْ: مُرُوءة -بضمّ الميم-، ولا تَقُلْ: مَرُوءة -بفتحها-.

00:01:28
05 / 04 / 2023

الإمام النّسائي.. بفتح النون أم بكسرها؟


الإمام النَّسائيّ بفتح النون، لا النِّسائيّ بكسرها كثيرًا ما نسمعهم يقولون: الإمام النِّسائيّ -بكسر النون- وهذا الضبط غير صحيح، فالصواب أن يقال: الإمام النَّسائيّ -بفتح النون-.إذنْ، قُلْ: النَّسائيّ -بفتح النون-، ولا تَقُلْ: النِّسائيّ -بكسرها-، وشدِّد ياء النَّسَب؛ لأنَّها دائما مُشَدَّدة.

00:01:26
29 / 03 / 2023

اشتري أم اشترِ.. أيهما صحيح؟


يُخطئُ عددٌ لا بأسَ بهِ في كتابةِ جُملٍ من نوع: اشتري الآن!اشتري اثنين واحصل على الثَّالث مجَّانًا!وذلك بإثبات حرف -الياء- في فعل الأمر الَّذي يُبنى على السُّكون إذا كانَ صحيح الآخر، ويُبنى على حذفِ حرفِ العِلَّة إذا كان مُعتلّ الآخِر، وحرفُ العِلَّة هنا هو -الياء-، والصّواب كتابتها: -اشتَرِ-، بحذف الياء والتَّعويضُ عنها بالكسرِ للمُخاطَبِ المُذكَّر.

00:01:48
قل ولا تقل
245 subscribers

استخدامنا للغة العربية يتم بشكل يومي، لكن مع اختلاف اللهجات يقع البعض في الكثير من الأخطاء اللغوية وتصبح خطأ شائعا قد يتفاجأ البعض أنه خطأ في الأساس. كيف نصحح أخطاءنا اللغوية الشائعة في حديثنا اليومي؟ كل يوم كلمة يتم التعرف على نطقها الصحيح. العربية بودكاست

Episodes
31 / 05 / 2023

لا يخفى عليكم أم لا يخفاكم.. أيهما صحيح؟

قل -لا يخفى عليكم- ولا تقل -لا يخفاكم-؛ وذلك لأن الفعل -خفي- لا يتعدى بنفسه.. إذن قل -لا يخفى عليكم- ولا تقل -لا يخفاكم-

00:01:10
24 / 05 / 2023

فُصَحَاءُ أم فُصَحَاءٌ أيهما صحيح؟

هم فُصَحَاءُ، لا فُصَحَاءٌ - بالتنوين كثيرا ما نسمعهم يقولون: هـم فُصَحَاءٌ - بالتنوين - أي بصرف هذه الكلمة مع وجود ما يستوجب منعَها من الصرف، والصواب: هم فُصَحَاءُ بالرفع بالضمّة دون تنوين؛ لأنها ممنوعة من الصرف، إذ هي منتهية بألف التأنيث الممدودة، وهي ليست من أصل الكلمة؛ فمفردها -فصيح- فَعِلَّة المنع من الصرف فيها وجود ألف التأنيث الممدودة، ولذا يُمنع تنوينها. إذنْ، قُلْ: هم فُصَحَاءُ، ولا تقل فصحاءٌ.

00:01:56
17 / 05 / 2023

مَرَنَ جِسْمه بفتح الراء أم بكسرها؟

مَرَنَ جِسْمه بفتح الراء، لا مَرِنَ بكسرها كثيرا ما نسمعهم يقولون: مَرِنَ جِسْمُه - بكسر الراء - أي لانَ في صلابة وضبط الفعل بكسر الراء غير صحيح، وصواب الضبط: مَرَنَ جِسْمُه، بفتحها، وهو الثابت في المعاجم اللغويَّة؛ إذ هو من باب (نَصَرَ) فكما يقال: نَصَرَ يَنْصُرُ يقال: مَرَنَ يَمْرُن؛ فكلاهما على وزن -فَعَلَ يَفْعُلُ- بفتح العين في الماضي وضمّها في المضارع. إذنْ، قُلْ: مَرَنَ جِسْمُه بفتح الراء بمعنى لان في صلابة، ولا تَقُلْ: مَرِنَ بكسرها.

00:01:04
10 / 05 / 2023

أَلَا يجوز كذا أم هل لا يجوز كذا؟ أيهما صحيح؟

أَلَا يجوز كذا؟ وليس: هل لا يجوز كذا؟ نسمع البعض يقول: هل لا يجوز أنْ يكون ذلك؟ وهذا غير صحيح؛ لدخول -هل- على جملة منفيَّة، والصواب أن نقول: أَلَا يجوز أنْ يكون ذلك، أو كذلك؟؛ لأنَّ -هل- لا يجوز أنْ تدخل على الجملة المنفيَّة، وإنما تختصّ بالجمل المثبتة، أما الهمزة فيجوز أنْ تدخل على الجملة المثبتة والمنفيَّة، كقوله تعالى: -أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ-، ويقال بالهمزة: أتَفْعَلُ ذلك؟، ألا تَفْعَلُ ذلك؟ أمَّا -هل- فلا تدخل إلَّا على جملة مثبتة فحسب.

00:01:08
03 / 05 / 2023

الاجتماع النسوي.. بفتح السين أم بضم النون وسكون السين؟

النسب إلى نسْوَة: نِسْوِيّ بكسر النون، أم ضمّها؟ يقولون الاجتماع النُّسَـويّ -بفتح السين- عند النسب، وهذا غير صحيح، والصواب: الاجتماع النُّسْويّ -بضمّ النون وسكون السين-، أو نِسْوِيّ -بكسر النون وسكون السين-، نسبة إلى نِسوة وهي جمع، التي جاءت في المعاجم اللغويَّة بكسر النون وضمّها. جاء في المصباح المنير: -النسب نِسْوِيّ، ونُسْوِيّ- بكسر النون وضمّها والكسر أفصح. إذنْ، قُلْ: نِسْـويّ أو نُسْـوِيّ، بكسر النون أو ضمها وسكون السين عند النسب، ولا تَقُلْ: نسَـويّ -بفتح السين-.

00:01:10
26 / 04 / 2023

مَزِيج أم ممزوج منه.. أيهما صحيح؟

كثيرًا ما نسمعهم يقولون: مَزِيج من العصير، بمعنى: ممزوج منه، وهو قول عربيّ صحيح؛ لأنَّ كلمة -مَزِيج- بمعنى ممزوج، وعلى الرغم من أنَّ هذه الكلمة لم ترد في المعاجم اللغويَّة القديمة فقد قَرَّر مجمع اللغة العربية بالقاهرة قياسيَّة -فعيل- بمعنى -مفعول- من كل فعل ليس له -فعيل- بمعنى -فاعل- وقد ذكرتها بعض المعاجم اللغويَّة الحديثة كالوسيط.

00:01:52
19 / 04 / 2023

ما الفرق بين الكَهْل والشَّيخ؟

كثيرًا ما يُخلط بين -الكَهْل- و-الشيخ- فيستعمل أحدهما مكان الآخر، فيقال مثلاً: -كَهْلٌ في السبعين من عمره-، وهذا غير صحيح، والصواب أنَّ -الكَهْل- مَنْ جاوز الثلاثين، وقيل: من الثلاثين حتى الخمسين، أما -الشيخ- فهو مَنْ اسْتبانت فيه السِّنّ، وظَهَرَ عليه الشَّيب، أو هو مَنْ بَلَغَ الخمسين وما فوق، كما ورد في المعاجم اللغويَّة.

00:01:38
12 / 04 / 2023

ذو مروءة.. بفتح الميم أم بضمها؟

ذو مُرُوءَة -بضمّ الميم-، لا مَرُوءة -بفتحها- يقولون فلان ذو مَرُوءة -بفتح الميم-، وضبطها بفتح الميم غير صحيح إطلاقا، والصواب أن يقال: ذو مُرُوءة -بالضمّ-، كما في المعاجم اللغوية، إذ الثابت فيها مُرُوءة بضمّ الميم مَصْدَرًا للفعل -مَرُؤَ-. إذنْ، قُلْ: مُرُوءة -بضمّ الميم-، ولا تَقُلْ: مَرُوءة -بفتحها-.

00:01:28
05 / 04 / 2023

الإمام النّسائي.. بفتح النون أم بكسرها؟

الإمام النَّسائيّ بفتح النون، لا النِّسائيّ بكسرها كثيرًا ما نسمعهم يقولون: الإمام النِّسائيّ -بكسر النون- وهذا الضبط غير صحيح، فالصواب أن يقال: الإمام النَّسائيّ -بفتح النون-.إذنْ، قُلْ: النَّسائيّ -بفتح النون-، ولا تَقُلْ: النِّسائيّ -بكسرها-، وشدِّد ياء النَّسَب؛ لأنَّها دائما مُشَدَّدة.

00:01:26
29 / 03 / 2023

اشتري أم اشترِ.. أيهما صحيح؟

يُخطئُ عددٌ لا بأسَ بهِ في كتابةِ جُملٍ من نوع: اشتري الآن!اشتري اثنين واحصل على الثَّالث مجَّانًا!وذلك بإثبات حرف -الياء- في فعل الأمر الَّذي يُبنى على السُّكون إذا كانَ صحيح الآخر، ويُبنى على حذفِ حرفِ العِلَّة إذا كان مُعتلّ الآخِر، وحرفُ العِلَّة هنا هو -الياء-، والصّواب كتابتها: -اشتَرِ-، بحذف الياء والتَّعويضُ عنها بالكسرِ للمُخاطَبِ المُذكَّر.

00:01:48

Next Prev
0:00 / 0:00

Playback Speed

x1


0.5x

1.5x

1x