ياترى عمرك فكرت قبل كدة فى سر الوجود؟ أو سبب وجودك؟ في طبيعة الموجودات؟ يمكن تكون فكرت فى معني الأخلاق؟ ليه فيه جمال؟ ليه فى قبح؟ خير، شر، و عدل؟ ياترى في معنى للقيم من غير البشر؟ وأكيد سألت نفسك قبل كده ايه معنى الحياة؟ كل أسبوع هنناقش فكرة أو سؤال من الاسئلة اللى حيرت الفلاسفة على مر العصور من أفلاطون، لأبن رشد، لديكارت هنتكلم عن المعرفة، الوعي، الأنا، الاخلاق، المعتقد والايمان، العدالة، المنطق، الشك، العلم، والجمال .. هنسافر عبر الزمان والمكان من فلاسفة الاغريق، لأباء المتكلمين العرب، لرواد الفلسفة الغربية الحديثة. في حلقات أسبوعية قصيرة بلهجة مصرية بسيطة معاكم أحمد الملط للفلسفة والمتفلسفين أهلا بيكوا فى كلام فلسفة
11 / 06 / 2021
|
EP54: Bayesian Epistemic Revolution ثورة المعرفة البايزية
في الورقة البحثية اللى نشرت بعد عشرات السنوات من موت عالم الرياضيات والاحصاء الإنجليزي توماس بايز "مقال نحو حل مشكلة الاحتمالات"، بايز فجر ثورة رياضية، فلسفية، وعلمية لم تمتد حياتة كي يرى آثارها الايجابية على المعرفة البشرية لأنها لم تشتعل حتى النصف الثاني من القرن العشرين بعد أن أتخذ المجتمع العملي مسار بايزياً في البحث عن الحقيقة.... |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP55: The Problem Of Empiricism إشكالية التجريبية
في جولتنا الفلسفية عبر دروب فلسفة العلم الحديث مررنا بقرنين من الزمان تقريبا من المفكرين، العلماء، المدارس، و العديد من الأفكار الفلسفية. لكن هناك ثلاث أفكار رئيسية خيمت على رحلتنا. التجريبية، الطبيعية، والواقعية العلمية. وزى ما شفنا الصور الثلاث لها ما لها وعليها ما عليها، من المؤيدين، الداعمين، المراقبين، والناقدين. وكلا منها بدأ بطرح ادعاء قوى انها قادرة على طرح تفسير كامل للطبيعة والواقع في مجملة. لكننا لم ندرس إمكانية طرح تكاملى ما بين الأفكار الثلاثة! .. إزى من الممكن وضع تلك النظريات الثلاثة في تكاملية؟ في حين أن بعضها ان لم تكن كلها تتضارب في كثير من جوانبها مع بعضها البعض. المدرسة التجريبية تاريخيا أدعت أن مصدر المعرفة الوحيد عن العالم والوجود هو التجربة. أما المدرسة الطبيعية أدعت ان الامل الوحيد لحل الإشكاليات الفلسفية بما في ذلك المشكلة المعرفية هو من خلال وضعها في إطار علمي طبيعي. أما الواقعية العلمية أدعت أن العلم قادر على وصف هيكل وبنية الواقع بما في ذلك التركيبات الخفية الغير مُدركة بالحواس. ياترى فين المشكلة عند وضع تلك الأفكار الثلاثة في صورة نظرية واحدة لتفسير الواقع؟! .. في الواقع غالب الاشكالية قابع في جانب المدرسة التجريبية. زى ما شفنا في حلقة (إشكالية المنطق و التجريبية) الإشكالية الكبرى اللى واجهت المدرسة التجريبية هو أن كل محاولات تفسير الواقع فقط من خلال التجربة قابلتها صعوبات وتبعيات كان من الصعب التعامل معها. الصورة التق |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP56: Foundations of Logic أُسس علم المنطق
البشر مهتمة ليس فقط بماهية الأشياء، لكن كيف من الممكن ان تكون الاشياء. و بالضرورة أصبحوا مشغولين عبر العصور بكيف تتصل الأشياء ببعضها ولماذا؟ بدراسة الاحتمالات، والاستنباط مما نعرف على ما لا نعرف! .. عندما نستدل على حتمية موت انسان لان حتمية الفناء عامة لكل البشر، هو انتقال من المعروف الي الممكن. عندما نستدل على احتمالية الأمطار قريبا بسبب تكون الغيوم في السماء، هو انتقال احتمالي من معرفة الماضي للتنبؤ بالمستقبل. هذة الامثلة وغيرها صور من التفكير العقلاني والاستدلال المنطقي. منذ ان بدأ البشر في محاولة الاجابة على سؤال لماذا، أصبح المنطق هو اول ادوات البحث عن الحقيقة. المنطق هو علم دراسة التفكير. ينشغل علماءة بالبحث في الطرق، الأدوات، والمبادئ للتفريق بين التفكير السليم والاعوج. ومبكرا اكتشف المنطقيين أن في غالب الوقت حقيقة الجدليات تعتمد على العلاقة بين اطروحاتها، وتعتمد على صور او هيكل الجدلية، قبل محتواها! .. |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP57: Meaning and Logic المعنى والمنطق
اللغة متعددة الوظائف في الوجود الإنساني، البعض كالفيلسوف النمساوي لوفيتش فتجنشتين اعتقد ان وظائف اللغة غير محدودة. فكر في بعض وظائف اللغة ... وسيلة طرح الأسئلة، القصص، طرح الفرضيات، الغناء، إعطاء الأوامر، التحية، الغزل، الصراع، وغيرها كثير. بالنسبة لبحثنا في المنطق من الممكن تعميم وظائف اللغة في طرحين اساسين (1) إيصال المعلومات (2) التعبير عن المشاعر. التركيب اللغوي لجمل نقل المعلومات تعتمد على مصطلحات لغوية معرفية في حين إن جمل التعبير عن المشاعر تعتمد على مصطلحات عاطفية . الجمل العاطفية عادة ما تحمل معانية عاطفية لكن ايضا معاني معرفية في نفس الوقت، المنطق وعلمائه منشغلين بالمعرفة البشرية واللغة المستخدمة لإيصال المعلومات، تأكيد ونفي الأطروحات المعرفية، تكوين وتقييم الحُجج، وبالتالي وظيفة نقل المعلومات اللغوية هي محل اهتمام المنطقيين. عند دراسة الجمل العاطفية لابد من التفريق بين المصطلحات المعرفية والمعرفية، لكن الجمل العاطفية أيضا تحمل في طياتها كثير من الأحيان ادعاء قيمة أى ادعاء عن الخير، الشر، ما يجب فعله، وماذا لا يجب فعله Continue reading → |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP61: Categorical Propositions القضايا الحملية
جوهر المنطق الكلاسيكي أو منطق أرسطو هو أنواع القضايا الأربعة التى بنى عليها أرسطو منظومته المنطقية، القضايا الكلية الموجبة ك-م ، القضايا الكلية السالبة ك-س ، القضايا الجزئية الموجبة ج-م ، القضايا الجزئية السالبة ج-س . هذة هي القضايا الاربعة هى التى بنى عليها كل القواعد المنطقية التى تعرضنا لها. لو لاحظت في تلك القضايا معامل الكيف والكم دائما يشيرا الي فئة الموضوع. لكن الجمل والقضايا قد تحتوى على مزيج من تلك المعاملات المختلفة لكلا من فئة الموضوع وفئة المحمول، لكن أرسطو تجنب هذا النوع من الجمل عند بنائه منظومته المنطقية عند قصد. Continue reading → |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP63: Propositional Logic منطق القضايا
أى نظرية عامة للمنطق الأستنتاجي لابد وأن تحقق هدفين: الأول، تفسير العلاقات بين المقدمات والنتيجة داخل الحُجة. والثاني تقديم طرق وأدوات للتفريق ما بين الاستنتاج الصالح و الغير صالح. وفي الواقع هناك منظومتين فقط في تاريخ علم المنطق حاولتا التعامل مع هذين الهدفين، وهما منظومة المنطق الكلاسيكية أو الأرسطوطالية، والثانية عادة ما يطلق عليها منظومة المنطق الرمزية او الرياضية، والبعض قد يطلق عليها المنطق الحديث . Continue reading → |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP62: Categorical Syllogism القياس الحملي
القياس واحد من أقدم منظومات المنطق الكلاسيكي أو الصوري. و يرجع إلى مؤسس منظومة المنطق الكلاسيكي أرسطو تقريبا في المائة الثالثة قبل الميلاد. أرسطو أجمل تعريف القياس المنطقي كالاتي "قول مؤلف من قضايا إذا سلمت لزم عنها لذاتها قول آخر" .. فعند قولنا "العالم متغير، وكل متغير حادث" قد ركبنا قضيتين إن ثبتت صلاحيتهم لزم عن ذلك قضية أخرى وهي "العالم حادث" .. شُراح المنطق، دارسية، ومطورية عبر الزمان والحضارات المختلفة تناولوا نظرية القياس بالدراسة والتحليل، وبخاصة أحد اهم صور القياس، وهو القياس الحملي وقاموا بتفصيل قواعده، أشكاله، وأدواتة. Continue reading → |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
من حلقة الحُجّة الوجودية |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP60: Logical Fallacies 2 – (2) المغالطات المنطقية
المغالطة هي خطأ في التفكير، يقوم المنطقيين برصدها بطرق رسمية وأخرى غير رسمية. وهناك أكثر من 200 مغالطة غير رسمية عدها علماء المنطق عبر العصور. الجدليات المعطوبة، او المغالطات الغير رسمية يجب أن تكون غير مقنعة، لكنها في الواقع تبدو جذابة ومقنعة للمتلقي بسبب عوامل نفسية، ثقافية، أو لغوية في بعض الاحيان. المغالطات الرسمية عادة ما تقع بسبب خطأ في المحتوى، الصياغة، أو الهيكل المنطقي. على العكس من المغالطات الرسمية التى تقع فقط بسبب خطأ في الهيكل المنطقي. |
00:00:00 | |
11 / 06 / 2021
|
EP59: Logical Fallacies 1 – (1) المغالطات المنطقية
المنطق الغير رسمي او الغير صورى تأسس كفرع بحثي مستقل في أواخر السبعينيات على يد كلا من المنطقي الكندي الامريكي المعاصر رالف جونسون و المنطقي الكندي جون أنتوني بلير ونشرهم كتابهم الشهير الدفاع عن النفس المنطقي سنة 1977. هذا المبحث ركز على مبادئ المنطق والفكر المنطقي خارج الإطار الرسمي، وفي الحقيقة بالرغم من أن الاسم يحتوى على لفظ المنطق الغير رسمي إلا أن هذه المسألة أصبحت محل خلاف في الآونة الاخيرة. |
00:00:00 |
ياترى عمرك فكرت قبل كدة فى سر الوجود؟ أو سبب وجودك؟ في طبيعة الموجودات؟ يمكن تكون فكرت فى معني الأخلاق؟ ليه فيه جمال؟ ليه فى قبح؟ خير، شر، و عدل؟ ياترى في معنى للقيم من غير البشر؟ وأكيد سألت نفسك قبل كده ايه معنى الحياة؟ كل أسبوع هنناقش فكرة أو سؤال من الاسئلة اللى حيرت الفلاسفة على مر العصور من أفلاطون، لأبن رشد، لديكارت هنتكلم عن المعرفة، الوعي، الأنا، الاخلاق، المعتقد والايمان، العدالة، المنطق، الشك، العلم، والجمال .. هنسافر عبر الزمان والمكان من فلاسفة الاغريق، لأباء المتكلمين العرب، لرواد الفلسفة الغربية الحديثة. في حلقات أسبوعية قصيرة بلهجة مصرية بسيطة معاكم أحمد الملط للفلسفة والمتفلسفين أهلا بيكوا فى كلام فلسفة
11 / 06 / 2021
|
EP54: Bayesian Epistemic Revolution ثورة المعرفة البايزية
في الورقة البحثية اللى نشرت بعد عشرات السنوات من موت عالم الرياضيات والاحصاء الإنجليزي توماس بايز "مقال نحو حل مشكلة الاحتمالات"، بايز فجر ثورة رياضية، فلسفية، وعلمية لم تمتد حياتة كي يرى آثارها الايجابية على المعرفة البشرية لأنها لم تشتعل حتى النصف الثاني من القرن العشرين بعد أن أتخذ المجتمع العملي مسار بايزياً في البحث عن الحقيقة.... |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP55: The Problem Of Empiricism إشكالية التجريبية
في جولتنا الفلسفية عبر دروب فلسفة العلم الحديث مررنا بقرنين من الزمان تقريبا من المفكرين، العلماء، المدارس، و العديد من الأفكار الفلسفية. لكن هناك ثلاث أفكار رئيسية خيمت على رحلتنا. التجريبية، الطبيعية، والواقعية العلمية. وزى ما شفنا الصور الثلاث لها ما لها وعليها ما عليها، من المؤيدين، الداعمين، المراقبين، والناقدين. وكلا منها بدأ بطرح ادعاء قوى انها قادرة على طرح تفسير كامل للطبيعة والواقع في مجملة. لكننا لم ندرس إمكانية طرح تكاملى ما بين الأفكار الثلاثة! .. إزى من الممكن وضع تلك النظريات الثلاثة في تكاملية؟ في حين أن بعضها ان لم تكن كلها تتضارب في كثير من جوانبها مع بعضها البعض. المدرسة التجريبية تاريخيا أدعت أن مصدر المعرفة الوحيد عن العالم والوجود هو التجربة. أما المدرسة الطبيعية أدعت ان الامل الوحيد لحل الإشكاليات الفلسفية بما في ذلك المشكلة المعرفية هو من خلال وضعها في إطار علمي طبيعي. أما الواقعية العلمية أدعت أن العلم قادر على وصف هيكل وبنية الواقع بما في ذلك التركيبات الخفية الغير مُدركة بالحواس. ياترى فين المشكلة عند وضع تلك الأفكار الثلاثة في صورة نظرية واحدة لتفسير الواقع؟! .. في الواقع غالب الاشكالية قابع في جانب المدرسة التجريبية. زى ما شفنا في حلقة (إشكالية المنطق و التجريبية) الإشكالية الكبرى اللى واجهت المدرسة التجريبية هو أن كل محاولات تفسير الواقع فقط من خلال التجربة قابلتها صعوبات وتبعيات كان من الصعب التعامل معها. الصورة التقليدية للمدرسة التجريبية بشكل خاطئ تصورت ان العقل حبيس خلف حجاب الافكار والاحاسيس، إن كانت التجربة الحسية هى كل ما نملك للوصول للواقع. كيف من الممكن إذن أن نكتشف الأفكار الخادعة المُكونة في عقولنا عن الواقع. في أقصى الصور تطرفا من المدرسة التجريبية كان هناك تصور ان اى شئ خارج نطاق التجربة الإنسانية غير مطروح بالمرة كمصدر للمعرفة. لكن حتى في الصور الاكثر أعتدالا للمدرسة التجريبية من الصعب تفسير كيف من الممكن أن تدعم المدرسة التجريبية نظرية علمية قائمة على وجود تركيبات أو كائنات غير مُدركة من خلال التجربة؟ وبالتالي الصورة العامة للمدرسة أصبحت أن العلم مهتم فقط بمُلاحظة الأنماط اللى من الممكن مُلاحظتها بالتجربة. |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP56: Foundations of Logic أُسس علم المنطق
البشر مهتمة ليس فقط بماهية الأشياء، لكن كيف من الممكن ان تكون الاشياء. و بالضرورة أصبحوا مشغولين عبر العصور بكيف تتصل الأشياء ببعضها ولماذا؟ بدراسة الاحتمالات، والاستنباط مما نعرف على ما لا نعرف! .. عندما نستدل على حتمية موت انسان لان حتمية الفناء عامة لكل البشر، هو انتقال من المعروف الي الممكن. عندما نستدل على احتمالية الأمطار قريبا بسبب تكون الغيوم في السماء، هو انتقال احتمالي من معرفة الماضي للتنبؤ بالمستقبل. هذة الامثلة وغيرها صور من التفكير العقلاني والاستدلال المنطقي. منذ ان بدأ البشر في محاولة الاجابة على سؤال لماذا، أصبح المنطق هو اول ادوات البحث عن الحقيقة. المنطق هو علم دراسة التفكير. ينشغل علماءة بالبحث في الطرق، الأدوات، والمبادئ للتفريق بين التفكير السليم والاعوج. ومبكرا اكتشف المنطقيين أن في غالب الوقت حقيقة الجدليات تعتمد على العلاقة بين اطروحاتها، وتعتمد على صور او هيكل الجدلية، قبل محتواها! .. |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP57: Meaning and Logic المعنى والمنطق
اللغة متعددة الوظائف في الوجود الإنساني، البعض كالفيلسوف النمساوي لوفيتش فتجنشتين اعتقد ان وظائف اللغة غير محدودة. فكر في بعض وظائف اللغة ... وسيلة طرح الأسئلة، القصص، طرح الفرضيات، الغناء، إعطاء الأوامر، التحية، الغزل، الصراع، وغيرها كثير. بالنسبة لبحثنا في المنطق من الممكن تعميم وظائف اللغة في طرحين اساسين (1) إيصال المعلومات (2) التعبير عن المشاعر. التركيب اللغوي لجمل نقل المعلومات تعتمد على مصطلحات لغوية معرفية في حين إن جمل التعبير عن المشاعر تعتمد على مصطلحات عاطفية . الجمل العاطفية عادة ما تحمل معانية عاطفية لكن ايضا معاني معرفية في نفس الوقت، المنطق وعلمائه منشغلين بالمعرفة البشرية واللغة المستخدمة لإيصال المعلومات، تأكيد ونفي الأطروحات المعرفية، تكوين وتقييم الحُجج، وبالتالي وظيفة نقل المعلومات اللغوية هي محل اهتمام المنطقيين. عند دراسة الجمل العاطفية لابد من التفريق بين المصطلحات المعرفية والمعرفية، لكن الجمل العاطفية أيضا تحمل في طياتها كثير من الأحيان ادعاء قيمة أى ادعاء عن الخير، الشر، ما يجب فعله، وماذا لا يجب فعله Continue reading → |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP61: Categorical Propositions القضايا الحملية
جوهر المنطق الكلاسيكي أو منطق أرسطو هو أنواع القضايا الأربعة التى بنى عليها أرسطو منظومته المنطقية، القضايا الكلية الموجبة ك-م ، القضايا الكلية السالبة ك-س ، القضايا الجزئية الموجبة ج-م ، القضايا الجزئية السالبة ج-س . هذة هي القضايا الاربعة هى التى بنى عليها كل القواعد المنطقية التى تعرضنا لها. لو لاحظت في تلك القضايا معامل الكيف والكم دائما يشيرا الي فئة الموضوع. لكن الجمل والقضايا قد تحتوى على مزيج من تلك المعاملات المختلفة لكلا من فئة الموضوع وفئة المحمول، لكن أرسطو تجنب هذا النوع من الجمل عند بنائه منظومته المنطقية عند قصد. Continue reading → |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP63: Propositional Logic منطق القضايا
أى نظرية عامة للمنطق الأستنتاجي لابد وأن تحقق هدفين: الأول، تفسير العلاقات بين المقدمات والنتيجة داخل الحُجة. والثاني تقديم طرق وأدوات للتفريق ما بين الاستنتاج الصالح و الغير صالح. وفي الواقع هناك منظومتين فقط في تاريخ علم المنطق حاولتا التعامل مع هذين الهدفين، وهما منظومة المنطق الكلاسيكية أو الأرسطوطالية، والثانية عادة ما يطلق عليها منظومة المنطق الرمزية او الرياضية، والبعض قد يطلق عليها المنطق الحديث . Continue reading → |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP62: Categorical Syllogism القياس الحملي
القياس واحد من أقدم منظومات المنطق الكلاسيكي أو الصوري. و يرجع إلى مؤسس منظومة المنطق الكلاسيكي أرسطو تقريبا في المائة الثالثة قبل الميلاد. أرسطو أجمل تعريف القياس المنطقي كالاتي "قول مؤلف من قضايا إذا سلمت لزم عنها لذاتها قول آخر" .. فعند قولنا "العالم متغير، وكل متغير حادث" قد ركبنا قضيتين إن ثبتت صلاحيتهم لزم عن ذلك قضية أخرى وهي "العالم حادث" .. شُراح المنطق، دارسية، ومطورية عبر الزمان والحضارات المختلفة تناولوا نظرية القياس بالدراسة والتحليل، وبخاصة أحد اهم صور القياس، وهو القياس الحملي وقاموا بتفصيل قواعده، أشكاله، وأدواتة. Continue reading → |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
من حلقة الحُجّة الوجودية |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP60: Logical Fallacies 2 – (2) المغالطات المنطقية
المغالطة هي خطأ في التفكير، يقوم المنطقيين برصدها بطرق رسمية وأخرى غير رسمية. وهناك أكثر من 200 مغالطة غير رسمية عدها علماء المنطق عبر العصور. الجدليات المعطوبة، او المغالطات الغير رسمية يجب أن تكون غير مقنعة، لكنها في الواقع تبدو جذابة ومقنعة للمتلقي بسبب عوامل نفسية، ثقافية، أو لغوية في بعض الاحيان. المغالطات الرسمية عادة ما تقع بسبب خطأ في المحتوى، الصياغة، أو الهيكل المنطقي. على العكس من المغالطات الرسمية التى تقع فقط بسبب خطأ في الهيكل المنطقي. |
00:00:00 | ||
11 / 06 / 2021
|
EP59: Logical Fallacies 1 – (1) المغالطات المنطقية
المنطق الغير رسمي او الغير صورى تأسس كفرع بحثي مستقل في أواخر السبعينيات على يد كلا من المنطقي الكندي الامريكي المعاصر رالف جونسون و المنطقي الكندي جون أنتوني بلير ونشرهم كتابهم الشهير الدفاع عن النفس المنطقي سنة 1977. هذا المبحث ركز على مبادئ المنطق والفكر المنطقي خارج الإطار الرسمي، وفي الحقيقة بالرغم من أن الاسم يحتوى على لفظ المنطق الغير رسمي إلا أن هذه المسألة أصبحت محل خلاف في الآونة الاخيرة. |
00:00:00 |