فنجان مع عبدالرحمن أبومالح

1371 subscribers

كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.

Episodes
01 / 11 / 2020

ماذا نعرف عن الاقتصاد الإبداعي


عبدالناصر غارم، فنان تشكيلي سعودي وشريك مؤسس لمعرض -حافة الجزيرة العربية- بالمملكة المتحدة، المشروع الذي يهدف لإبلاغ الفن العربي للعالم. لم يلتحق عبدالناصر بدروس تدريب فني بالرسم، ولم يتعلم الرمزية في الجامعة ولا حتى تعلم تاريخ الفن في التعليم العام؛ لكنه مارس الفن بالفطرة.-
مثلت لوحات عبدالناصر مساحة واسعة للتفكير بتفاصيلها ذات الرمزيات الغامضة والأنماط الهندسية المستقاه من الثقافة العربية الإسلامية. فهو يرى أن الفن لا يمكن أن يكون مؤثرًا دون أن يخلق ثقافة الحوار لتنمية الوعي والثقافة المجتمعية.-
وهو ما يسعى استديو غارم لتلبيته. إذ تأسس هذا الفضاء عام 2013، وسط بيئة تفتقر للاستديوهات والمعارض الفنية. ويضم الآن ثلة من الفنانيين والمصورين والموسيقيين؛ يجمعهم سياج من الأفكار والإبداع والخيال.-
وعن غياب المجتمع الفني، يرى عبدالناصر غارم أن كثيرًا من إنتاجات الفنانين مُهملة بسبب محدودية البنى التحتية وضعف قدرات المؤسسات ومجالات الاستثمار في هذا السوق؛ رغم الحاجة الماسة لتنمية الاقتصاد الإبداعي لتوفير بيئة صحية ومستدامة للفنانين.-
فالاقتصاد الإبداعي من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، لما يوفره من خدمات وسلع إبداعية تخلق فرصًا وظيفية وتعزز من دور الثقافة في المجتمع كمحرّك للابتكار، لتمكين الشباب محليًا ودعم وصولهم عالميًا.-
الحلقة 201 من بودكاست فنجان، مع عبدالناصر غارم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح ا

01:29:16
01 / 11 / 2020

ماذا نعرف عن الاقتصاد الإبداعي


عبدالناصر غارم، فنان تشكيلي سعودي وشريك مؤسس لمعرض -حافة الجزيرة العربية- بالمملكة المتحدة، المشروع الذي يهدف لإبلاغ الفن العربي للعالم. لم يلتحق عبدالناصر بدروس تدريب فني بالرسم، ولم يتعلم الرمزية في الجامعة ولا حتى تعلم تاريخ الفن في التعليم العام؛ لكنه مارس الفن بالفطرة.-
-
مثلت لوحات عبدالناصر مساحة واسعة للتفكير بتفاصيلها ذات الرمزيات الغامضة والأنماط الهندسية المستقاه من الثقافة العربية الإسلامية. فهو يرى أن الفن لا يمكن أن يكون مؤثرًا دون أن يخلق ثقافة الحوار لتنمية الوعي والثقافة المجتمعية.-
-
وهو ما يسعى استديو غارم لتلبيته. إذ تأسس هذا الفضاء عام 2013، وسط بيئة تفتقر للاستديوهات والمعارض الفنية. ويضم الآن ثلة من الفنانيين والمصورين والموسيقيين؛ يجمعهم سياج من الأفكار والإبداع والخيال.-
-
وعن غياب المجتمع الفني، يرى عبدالناصر غارم أن كثيرًا من إنتاجات الفنانين مُهملة بسبب محدودية البنى التحتية وضعف قدرات المؤسسات ومجالات الاستثمار في هذا السوق؛ رغم الحاجة الماسة لتنمية الاقتصاد الإبداعي لتوفير بيئة صحية ومستدامة للفنانين.-
-
فالاقتصاد الإبداعي من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، لما يوفره من خدمات وسلع إبداعية تخلق فرصًا وظيفية وتعزز من دور الثقافة في المجتمع كمحرّك للابتكار، لتمكين الشباب محليًا ودعم وصولهم عالميًا.-
-
الحلقة 201 من بودكاست فنجان، مع عبدالناصر غارم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. ن�

01:29:16
25 / 10 / 2020

المقدّمة — وثائقي سيرة شركة


لكل كتاب مقدمة. وهنا مقدّمة وثائقي صوتي، في تجربة عربية جديدة لصناعة محتوى وثائقي عبر منصة بودكاست. هذا البودكاست اسمه: الشركة.

00:18:49
25 / 10 / 2020

المقدّمة — وثائقي سيرة شركة


لكل كتاب مقدمة. وهنا مقدّمة وثائقي صوتي، في تجربة عربية جديدة لصناعة محتوى وثائقي عبر منصة بودكاست. هذا البودكاست اسمه: الشركة.

00:18:49
25 / 10 / 2020

المقدّمة — وثائقي سيرة شركة


لكل كتاب مقدمة. وهنا مقدّمة وثائقي صوتي، في تجربة عربية جديدة لصناعة محتوى وثائقي عبر منصة بودكاست. هذا البودكاست اسمه: الشركة.

00:18:49
18 / 10 / 2020

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟


في عام 2008 استثمر دان گليبرت (Dan Gilbert) أحد أثرياء الولايات المتحدة بمبلغ يفوق 3,000,000,000 دولار لإعادة إحياء منطقة وسط مدينته، ديترويت. وليس دان وحده المهتم بهذا النوع من المشاريع، بيل گيتس أيضًا.
استراتيجيات إعادة احياء المدينة، تركز على أن تجذب النّاس للمشي في طرقاتها، والتنقل بين الأحياء والفراغات. وجود النّاس يعني وجود المحلات والمتاجر، مما يعني أن الناس ستبدأ بالصرف، والشراء. وتزيد بذلك قوة المدينة اقتصاديًا. وبناءً على دراسة كندية تقول أن المدن القابلة للمشي، القوّة الشرائية فيها أعلى بـ 40٪ من غيرها.
وبالرغم من أن دان تعرض لكثيرٍ من التحذيرات والانتقادات، باعتبار أن ذلك استثمار فاشل. ولكن، هذا الاستثمار الذي أعاد من خلاله إحياء ديترويت، جعلها تزدهر اقتصاديًا واجتماعيًا. حتّى استطاع توفير أكثر من 24,000 ألف وظيفة لأبناء المدينة، وأعاد إنعاش وسط المدينة بالأسواق المحلية، مما زاد عدد السياح والزوار وارتفعت إيرادات المدينة!
المدينة أكثر من مجرد مباني، وشوارع، وأرصفة. لو ركّزنا على التنقل، والمشي، وجودة الحياة داخلها، ستنعكس إيجابًا على: ازدهار الاقتصاد، وقلّة الأمراض المزمنة المتعلقة بالحركة. هذا ما نطلق عليها بـ -المدن المفعمة بالحياة-. ولتكون كذلك نحتاج لعدة أمور: أن تكون المدينة حيّة، وآمنة، وصديقة للمشائين والأطفال وكبار السن وللفعاليات المجتمعية. وأن ينخرط المجتمع بها ويستغل الفراغات العامة المفتوحة.-
الحلقة -89- من بودكاست أرباع مع دكتور عادل ا�

00:28:21
18 / 10 / 2020

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟


في عام 2008 استثمر دان گليبرت (Dan Gilbert) أحد أثرياء الولايات المتحدة بمبلغ يفوق 3,000,000,000 دولار لإعادة إحياء منطقة وسط مدينته، ديترويت. وليس دان وحده المهتم بهذا النوع من المشاريع، بيل گيتس أيضًا.
استراتيجيات إعادة احياء المدينة، تركز على أن تجذب النّاس للمشي في طرقاتها، والتنقل بين الأحياء والفراغات. وجود النّاس يعني وجود المحلات والمتاجر، مما يعني أن الناس ستبدأ بالصرف، والشراء. وتزيد بذلك قوة المدينة اقتصاديًا. وبناءً على دراسة كندية تقول أن المدن القابلة للمشي، القوّة الشرائية فيها أعلى بـ 40٪ من غيرها.
وبالرغم من أن دان تعرض لكثيرٍ من التحذيرات والانتقادات، باعتبار أن ذلك استثمار فاشل. ولكن، هذا الاستثمار الذي أعاد من خلاله إحياء ديترويت، جعلها تزدهر اقتصاديًا واجتماعيًا. حتّى استطاع توفير أكثر من 24,000 ألف وظيفة لأبناء المدينة، وأعاد إنعاش وسط المدينة بالأسواق المحلية، مما زاد عدد السياح والزوار وارتفعت إيرادات المدينة!
المدينة أكثر من مجرد مباني، وشوارع، وأرصفة. لو ركّزنا على التنقل، والمشي، وجودة الحياة داخلها، ستنعكس إيجابًا على: ازدهار الاقتصاد، وقلّة الأمراض المزمنة المتعلقة بالحركة. هذا ما نطلق عليها بـ -المدن المفعمة بالحياة-. ولتكون كذلك نحتاج لعدة أمور: أن تكون المدينة حيّة، وآمنة، وصديقة للمشائين والأطفال وكبار السن وللفعاليات المجتمعية. وأن ينخرط المجتمع بها ويستغل الفراغات العامة المفتوحة.-
الحلقة -89- من بودكاست أرباع مع دكتور عادل ا�

00:28:21
18 / 10 / 2020

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟


في عام 2008 استثمر دان گليبرت (Dan Gilbert) أحد أثرياء الولايات المتحدة بمبلغ يفوق 3,000,000,000 دولار لإعادة إحياء منطقة وسط مدينته، ديترويت. وليس دان وحده المهتم بهذا النوع من المشاريع، بيل گيتس أيضًا.
-
استراتيجيات إعادة احياء المدينة، تركز على أن تجذب النّاس للمشي في طرقاتها، والتنقل بين الأحياء والفراغات. وجود النّاس يعني وجود المحلات والمتاجر، مما يعني أن الناس ستبدأ بالصرف، والشراء. وتزيد بذلك قوة المدينة اقتصاديًا. وبناءً على دراسة كندية تقول أن المدن القابلة للمشي، القوّة الشرائية فيها أعلى بـ 40٪ من غيرها.
-
وبالرغم من أن دان تعرض لكثيرٍ من التحذيرات والانتقادات، باعتبار أن ذلك استثمار فاشل. ولكن، هذا الاستثمار الذي أعاد من خلاله إحياء ديترويت، جعلها تزدهر اقتصاديًا واجتماعيًا. حتّى استطاع توفير أكثر من 24,000 ألف وظيفة لأبناء المدينة، وأعاد إنعاش وسط المدينة بالأسواق المحلية، مما زاد عدد السياح والزوار وارتفعت إيرادات المدينة!
-
المدينة أكثر من مجرد مباني، وشوارع، وأرصفة. لو ركّزنا على التنقل، والمشي، وجودة الحياة داخلها، ستنعكس إيجابًا على: ازدهار الاقتصاد، وقلّة الأمراض المزمنة المتعلقة بالحركة. هذا ما نطلق عليها بـ -المدن المفعمة بالحياة-. ولتكون كذلك نحتاج لعدة أمور: أن تكون المدينة حيّة، وآمنة، وصديقة للمشائين والأطفال وكبار السن وللفعاليات المجتمعية. وأن ينخرط المجتمع بها ويستغل الفراغات العامة المفتوحة.-
-
الحلقة -89- من بودكاست أرباع مع دكتور عا

00:28:21
11 / 10 / 2020

الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ


يرى أحمد الحقيل أن -الكتابة الإبداعية- ليست كما يروج عنها هذه الأيام، بوصفها ظاهره شاعرية لا يستطيع الكاتب تحقيقها دون طقوس معينة أو حالة فنية. فاليوم نحن نكتب عن الكتابة أكثر مما نؤلف الكتب! وهذا المأزق هو ما يجعل الحديث عن الكتابة أشبه بفيض من الأسئلة التي لا تنتهي.-
-الكتابة ليست عملاً تكميليًا في حياتنا- بل هي كل ما يحيط بالكاتب الذي لم تقتله مهنة الكتابة. فالقصص والأفكار والسرديات التي تحيط بحاضرنا وماضينا هي من أكثر المؤثرات الغنية التي يُحول بها الكاتب كتاباته إلى فن قصصي يستوحي بها من تجاربه واقعية الحياة في تصويره للإنسان.-
-وعن غياب المنتديات عالميًا بسبب منصات التواصل الاجتماعي، يحكي كم بات من الصعب اليوم إيجاد هذه المجتمعات الصغيرة التي تشاركك اهتماماتك. فمعظم الكتاب السعوديين اليوم ولدوا من تلك الحقبة الغنية التي بالرغم من سلبياتها، ساهمت بشكل فعال في ربط الكتاب والمبدعين مع بعضهم البعض وتنشيط مشهد الحراك الثقافي.-
ومن خلال تجربته مع دور النشر يقول أن علاقة الكاتب بدور النشر هي الأسوأ على الإطلاق. لأن دور النشر تضع كل العقبات والتعقيدات أمام الكاتب، مما تسبب بضعف الإنتاج العربي. فلا يوجد هناك ضوابط حاكمة تحمي الناشر أو الكاتب، كما تفتقر دور النشر للخطط التسويقية، ولا تزال لا تعترف بالنشر الإلكتروني الذي بات من مسلمات العصر، مما يجعل الكاتب يجدف لوحده بلا مُعين.-
الحلقة 199 من بودكاست فنجان، مع أحمد الحقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال ت�

01:24:18
11 / 10 / 2020

الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ


يرى أحمد الحقيل أن -الكتابة الإبداعية- ليست كما يروج عنها هذه الأيام، بوصفها ظاهره شاعرية لا يستطيع الكاتب تحقيقها دون طقوس معينة أو حالة فنية. فاليوم نحن نكتب عن الكتابة أكثر مما نؤلف الكتب! وهذا المأزق هو ما يجعل الحديث عن الكتابة أشبه بفيض من الأسئلة التي لا تنتهي.-
-الكتابة ليست عملاً تكميليًا في حياتنا- بل هي كل ما يحيط بالكاتب الذي لم تقتله مهنة الكتابة. فالقصص والأفكار والسرديات التي تحيط بحاضرنا وماضينا هي من أكثر المؤثرات الغنية التي يُحول بها الكاتب كتاباته إلى فن قصصي يستوحي بها من تجاربه واقعية الحياة في تصويره للإنسان.-
-وعن غياب المنتديات عالميًا بسبب منصات التواصل الاجتماعي، يحكي كم بات من الصعب اليوم إيجاد هذه المجتمعات الصغيرة التي تشاركك اهتماماتك. فمعظم الكتاب السعوديين اليوم ولدوا من تلك الحقبة الغنية التي بالرغم من سلبياتها، ساهمت بشكل فعال في ربط الكتاب والمبدعين مع بعضهم البعض وتنشيط مشهد الحراك الثقافي.-
ومن خلال تجربته مع دور النشر يقول أن علاقة الكاتب بدور النشر هي الأسوأ على الإطلاق. لأن دور النشر تضع كل العقبات والتعقيدات أمام الكاتب، مما تسبب بضعف الإنتاج العربي. فلا يوجد هناك ضوابط حاكمة تحمي الناشر أو الكاتب، كما تفتقر دور النشر للخطط التسويقية، ولا تزال لا تعترف بالنشر الإلكتروني الذي بات من مسلمات العصر، مما يجعل الكاتب يجدف لوحده بلا مُعين.-
الحلقة 199 من بودكاست فنجان، مع أحمد الحقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال ت�

01:24:18
فنجان مع عبدالرحمن أبومالح
1371 subscribers

كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.

Episodes
01 / 11 / 2020

ماذا نعرف عن الاقتصاد الإبداعي

عبدالناصر غارم، فنان تشكيلي سعودي وشريك مؤسس لمعرض -حافة الجزيرة العربية- بالمملكة المتحدة، المشروع الذي يهدف لإبلاغ الفن العربي للعالم. لم يلتحق عبدالناصر بدروس تدريب فني بالرسم، ولم يتعلم الرمزية في الجامعة ولا حتى تعلم تاريخ الفن في التعليم العام؛ لكنه مارس الفن بالفطرة.-
مثلت لوحات عبدالناصر مساحة واسعة للتفكير بتفاصيلها ذات الرمزيات الغامضة والأنماط الهندسية المستقاه من الثقافة العربية الإسلامية. فهو يرى أن الفن لا يمكن أن يكون مؤثرًا دون أن يخلق ثقافة الحوار لتنمية الوعي والثقافة المجتمعية.-
وهو ما يسعى استديو غارم لتلبيته. إذ تأسس هذا الفضاء عام 2013، وسط بيئة تفتقر للاستديوهات والمعارض الفنية. ويضم الآن ثلة من الفنانيين والمصورين والموسيقيين؛ يجمعهم سياج من الأفكار والإبداع والخيال.-
وعن غياب المجتمع الفني، يرى عبدالناصر غارم أن كثيرًا من إنتاجات الفنانين مُهملة بسبب محدودية البنى التحتية وضعف قدرات المؤسسات ومجالات الاستثمار في هذا السوق؛ رغم الحاجة الماسة لتنمية الاقتصاد الإبداعي لتوفير بيئة صحية ومستدامة للفنانين.-
فالاقتصاد الإبداعي من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، لما يوفره من خدمات وسلع إبداعية تخلق فرصًا وظيفية وتعزز من دور الثقافة في المجتمع كمحرّك للابتكار، لتمكين الشباب محليًا ودعم وصولهم عالميًا.-
الحلقة 201 من بودكاست فنجان، مع عبدالناصر غارم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]
تعلّم مهارات المناظرة مع مؤسسة محمد بن سلمان -مسك-.
نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع.
الروابط:-

@abdulnasserghar-- حساب عبدالناصر غارم
@GharemStudio - حساب استديو عبدالناصر غارم-
الموقع - استديو عبدالناصر غارم
الصراط - عمل فني
الأختام - عمل فني-
See omnystudio.com/listener for privacy information.

01:29:16
01 / 11 / 2020

ماذا نعرف عن الاقتصاد الإبداعي

عبدالناصر غارم، فنان تشكيلي سعودي وشريك مؤسس لمعرض -حافة الجزيرة العربية- بالمملكة المتحدة، المشروع الذي يهدف لإبلاغ الفن العربي للعالم. لم يلتحق عبدالناصر بدروس تدريب فني بالرسم، ولم يتعلم الرمزية في الجامعة ولا حتى تعلم تاريخ الفن في التعليم العام؛ لكنه مارس الفن بالفطرة.-
-
مثلت لوحات عبدالناصر مساحة واسعة للتفكير بتفاصيلها ذات الرمزيات الغامضة والأنماط الهندسية المستقاه من الثقافة العربية الإسلامية. فهو يرى أن الفن لا يمكن أن يكون مؤثرًا دون أن يخلق ثقافة الحوار لتنمية الوعي والثقافة المجتمعية.-
-
وهو ما يسعى استديو غارم لتلبيته. إذ تأسس هذا الفضاء عام 2013، وسط بيئة تفتقر للاستديوهات والمعارض الفنية. ويضم الآن ثلة من الفنانيين والمصورين والموسيقيين؛ يجمعهم سياج من الأفكار والإبداع والخيال.-
-
وعن غياب المجتمع الفني، يرى عبدالناصر غارم أن كثيرًا من إنتاجات الفنانين مُهملة بسبب محدودية البنى التحتية وضعف قدرات المؤسسات ومجالات الاستثمار في هذا السوق؛ رغم الحاجة الماسة لتنمية الاقتصاد الإبداعي لتوفير بيئة صحية ومستدامة للفنانين.-
-
فالاقتصاد الإبداعي من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، لما يوفره من خدمات وسلع إبداعية تخلق فرصًا وظيفية وتعزز من دور الثقافة في المجتمع كمحرّك للابتكار، لتمكين الشباب محليًا ودعم وصولهم عالميًا.-
-
الحلقة 201 من بودكاست فنجان، مع عبدالناصر غارم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
-
ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected] -
-
الروابط:-

@abdulnasserghar-- حساب عبدالناصر غارم
@GharemStudio - حساب استديو عبدالناصر غارم-
الموقع - استديو عبدالناصر غارم
الصراط - عمل فني
الأختام - عمل فني-


نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع:
https://thmanyah.com/about/jobs/See omnystudio.com/listener for privacy information.

01:29:16
25 / 10 / 2020

المقدّمة — وثائقي سيرة شركة

لكل كتاب مقدمة. وهنا مقدّمة وثائقي صوتي، في تجربة عربية جديدة لصناعة محتوى وثائقي عبر منصة بودكاست. هذا البودكاست اسمه: الشركة.

00:18:49
25 / 10 / 2020

المقدّمة — وثائقي سيرة شركة

لكل كتاب مقدمة. وهنا مقدّمة وثائقي صوتي، في تجربة عربية جديدة لصناعة محتوى وثائقي عبر منصة بودكاست. هذا البودكاست اسمه: الشركة.

00:18:49
25 / 10 / 2020

المقدّمة — وثائقي سيرة شركة

لكل كتاب مقدمة. وهنا مقدّمة وثائقي صوتي، في تجربة عربية جديدة لصناعة محتوى وثائقي عبر منصة بودكاست. هذا البودكاست اسمه: الشركة.

00:18:49
18 / 10 / 2020

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟

في عام 2008 استثمر دان گليبرت (Dan Gilbert) أحد أثرياء الولايات المتحدة بمبلغ يفوق 3,000,000,000 دولار لإعادة إحياء منطقة وسط مدينته، ديترويت. وليس دان وحده المهتم بهذا النوع من المشاريع، بيل گيتس أيضًا.
استراتيجيات إعادة احياء المدينة، تركز على أن تجذب النّاس للمشي في طرقاتها، والتنقل بين الأحياء والفراغات. وجود النّاس يعني وجود المحلات والمتاجر، مما يعني أن الناس ستبدأ بالصرف، والشراء. وتزيد بذلك قوة المدينة اقتصاديًا. وبناءً على دراسة كندية تقول أن المدن القابلة للمشي، القوّة الشرائية فيها أعلى بـ 40٪ من غيرها.
وبالرغم من أن دان تعرض لكثيرٍ من التحذيرات والانتقادات، باعتبار أن ذلك استثمار فاشل. ولكن، هذا الاستثمار الذي أعاد من خلاله إحياء ديترويت، جعلها تزدهر اقتصاديًا واجتماعيًا. حتّى استطاع توفير أكثر من 24,000 ألف وظيفة لأبناء المدينة، وأعاد إنعاش وسط المدينة بالأسواق المحلية، مما زاد عدد السياح والزوار وارتفعت إيرادات المدينة!
المدينة أكثر من مجرد مباني، وشوارع، وأرصفة. لو ركّزنا على التنقل، والمشي، وجودة الحياة داخلها، ستنعكس إيجابًا على: ازدهار الاقتصاد، وقلّة الأمراض المزمنة المتعلقة بالحركة. هذا ما نطلق عليها بـ -المدن المفعمة بالحياة-. ولتكون كذلك نحتاج لعدة أمور: أن تكون المدينة حيّة، وآمنة، وصديقة للمشائين والأطفال وكبار السن وللفعاليات المجتمعية. وأن ينخرط المجتمع بها ويستغل الفراغات العامة المفتوحة.-
الحلقة -89- من بودكاست أرباع مع دكتور عادل الزهراني، وكيل كلية العمارة والتخطيط للتطوير في جامعة الملك عبدالعزيز، متحدثًا عن المدينة المفعمة بالحياة، وانعكاسها على الاقتصاد والمجتمع.
تستطيع أن تستمع لحلقات بودكاست أرباع من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. كما يمكنك أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]
الروابط:-

dradelzahrani@-- دكتور عادل على تويتر.
وجهان لعملة واحدة: تنمية -التحفيز الاقتصادي- وتجويد -متعة المشائين--- مقالة دكتور عادل على صحيفة مكة.
كيف استطاع المول أن يقتل المدينة؟-- حلقة سابقة من أرباع عن أثر المول على المدينة.
See omnystudio.com/listener for privacy information.

00:28:21
18 / 10 / 2020

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟

في عام 2008 استثمر دان گليبرت (Dan Gilbert) أحد أثرياء الولايات المتحدة بمبلغ يفوق 3,000,000,000 دولار لإعادة إحياء منطقة وسط مدينته، ديترويت. وليس دان وحده المهتم بهذا النوع من المشاريع، بيل گيتس أيضًا.
استراتيجيات إعادة احياء المدينة، تركز على أن تجذب النّاس للمشي في طرقاتها، والتنقل بين الأحياء والفراغات. وجود النّاس يعني وجود المحلات والمتاجر، مما يعني أن الناس ستبدأ بالصرف، والشراء. وتزيد بذلك قوة المدينة اقتصاديًا. وبناءً على دراسة كندية تقول أن المدن القابلة للمشي، القوّة الشرائية فيها أعلى بـ 40٪ من غيرها.
وبالرغم من أن دان تعرض لكثيرٍ من التحذيرات والانتقادات، باعتبار أن ذلك استثمار فاشل. ولكن، هذا الاستثمار الذي أعاد من خلاله إحياء ديترويت، جعلها تزدهر اقتصاديًا واجتماعيًا. حتّى استطاع توفير أكثر من 24,000 ألف وظيفة لأبناء المدينة، وأعاد إنعاش وسط المدينة بالأسواق المحلية، مما زاد عدد السياح والزوار وارتفعت إيرادات المدينة!
المدينة أكثر من مجرد مباني، وشوارع، وأرصفة. لو ركّزنا على التنقل، والمشي، وجودة الحياة داخلها، ستنعكس إيجابًا على: ازدهار الاقتصاد، وقلّة الأمراض المزمنة المتعلقة بالحركة. هذا ما نطلق عليها بـ -المدن المفعمة بالحياة-. ولتكون كذلك نحتاج لعدة أمور: أن تكون المدينة حيّة، وآمنة، وصديقة للمشائين والأطفال وكبار السن وللفعاليات المجتمعية. وأن ينخرط المجتمع بها ويستغل الفراغات العامة المفتوحة.-
الحلقة -89- من بودكاست أرباع مع دكتور عادل الزهراني، وكيل كلية العمارة والتخطيط للتطوير في جامعة الملك عبدالعزيز، متحدثًا عن المدينة المفعمة بالحياة، وانعكاسها على الاقتصاد والمجتمع.
تستطيع أن تستمع لحلقات بودكاست أرباع من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. كما يمكنك أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]
الروابط:-

dradelzahrani@-- دكتور عادل على تويتر.
وجهان لعملة واحدة: تنمية -التحفيز الاقتصادي- وتجويد -متعة المشائين--- مقالة دكتور عادل على صحيفة مكة.
كيف استطاع المول أن يقتل المدينة؟-- حلقة سابقة من أرباع عن أثر المول على المدينة.
See omnystudio.com/listener for privacy information.

00:28:21
18 / 10 / 2020

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟

في عام 2008 استثمر دان گليبرت (Dan Gilbert) أحد أثرياء الولايات المتحدة بمبلغ يفوق 3,000,000,000 دولار لإعادة إحياء منطقة وسط مدينته، ديترويت. وليس دان وحده المهتم بهذا النوع من المشاريع، بيل گيتس أيضًا.
-
استراتيجيات إعادة احياء المدينة، تركز على أن تجذب النّاس للمشي في طرقاتها، والتنقل بين الأحياء والفراغات. وجود النّاس يعني وجود المحلات والمتاجر، مما يعني أن الناس ستبدأ بالصرف، والشراء. وتزيد بذلك قوة المدينة اقتصاديًا. وبناءً على دراسة كندية تقول أن المدن القابلة للمشي، القوّة الشرائية فيها أعلى بـ 40٪ من غيرها.
-
وبالرغم من أن دان تعرض لكثيرٍ من التحذيرات والانتقادات، باعتبار أن ذلك استثمار فاشل. ولكن، هذا الاستثمار الذي أعاد من خلاله إحياء ديترويت، جعلها تزدهر اقتصاديًا واجتماعيًا. حتّى استطاع توفير أكثر من 24,000 ألف وظيفة لأبناء المدينة، وأعاد إنعاش وسط المدينة بالأسواق المحلية، مما زاد عدد السياح والزوار وارتفعت إيرادات المدينة!
-
المدينة أكثر من مجرد مباني، وشوارع، وأرصفة. لو ركّزنا على التنقل، والمشي، وجودة الحياة داخلها، ستنعكس إيجابًا على: ازدهار الاقتصاد، وقلّة الأمراض المزمنة المتعلقة بالحركة. هذا ما نطلق عليها بـ -المدن المفعمة بالحياة-. ولتكون كذلك نحتاج لعدة أمور: أن تكون المدينة حيّة، وآمنة، وصديقة للمشائين والأطفال وكبار السن وللفعاليات المجتمعية. وأن ينخرط المجتمع بها ويستغل الفراغات العامة المفتوحة.-
-
الحلقة -89- من بودكاست أرباع مع دكتور عادل الزهراني، وكيل كلية العمارة والتخطيط للتطوير في جامعة الملك عبدالعزيز، متحدثًا عن المدينة المفعمة بالحياة، وانعكاسها على الاقتصاد والمجتمع.
-
تستطيع أن تستمع لحلقات بودكاست أرباع من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. كما يمكنك أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]
-
الروابط:-

dradelzahrani@-- دكتور عادل على تويتر.
وجهان لعملة واحدة: تنمية -التحفيز الاقتصادي- وتجويد -متعة المشائين--- مقالة دكتور عادل على صحيفة مكة.
كيف استطاع المول أن يقتل المدينة؟-- حلقة سابقة من أرباع عن أثر المول على المدينة.
See omnystudio.com/listener for privacy information.

00:28:21
11 / 10 / 2020

الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ

يرى أحمد الحقيل أن -الكتابة الإبداعية- ليست كما يروج عنها هذه الأيام، بوصفها ظاهره شاعرية لا يستطيع الكاتب تحقيقها دون طقوس معينة أو حالة فنية. فاليوم نحن نكتب عن الكتابة أكثر مما نؤلف الكتب! وهذا المأزق هو ما يجعل الحديث عن الكتابة أشبه بفيض من الأسئلة التي لا تنتهي.-
-الكتابة ليست عملاً تكميليًا في حياتنا- بل هي كل ما يحيط بالكاتب الذي لم تقتله مهنة الكتابة. فالقصص والأفكار والسرديات التي تحيط بحاضرنا وماضينا هي من أكثر المؤثرات الغنية التي يُحول بها الكاتب كتاباته إلى فن قصصي يستوحي بها من تجاربه واقعية الحياة في تصويره للإنسان.-
-وعن غياب المنتديات عالميًا بسبب منصات التواصل الاجتماعي، يحكي كم بات من الصعب اليوم إيجاد هذه المجتمعات الصغيرة التي تشاركك اهتماماتك. فمعظم الكتاب السعوديين اليوم ولدوا من تلك الحقبة الغنية التي بالرغم من سلبياتها، ساهمت بشكل فعال في ربط الكتاب والمبدعين مع بعضهم البعض وتنشيط مشهد الحراك الثقافي.-
ومن خلال تجربته مع دور النشر يقول أن علاقة الكاتب بدور النشر هي الأسوأ على الإطلاق. لأن دور النشر تضع كل العقبات والتعقيدات أمام الكاتب، مما تسبب بضعف الإنتاج العربي. فلا يوجد هناك ضوابط حاكمة تحمي الناشر أو الكاتب، كما تفتقر دور النشر للخطط التسويقية، ولا تزال لا تعترف بالنشر الإلكتروني الذي بات من مسلمات العصر، مما يجعل الكاتب يجدف لوحده بلا مُعين.-
الحلقة 199 من بودكاست فنجان، مع أحمد الحقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]
تعلّم مهارات المناظرة مع مؤسسة محمد بن سلمان -مسك-.
نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع.
الروابط:-

@ahmedalhokail-- حساب أحمد الحقيل
القتل-- كتاب ديڤيد سيمون
في انتظار غودو-- كتاب -صموائيل بيكيت-
دون كيخوته-- كتاب ثيربانتس
@AdiAlherbish-- حساب عدي الحربش
@AliAlmajnooni- حساب علي المجنوني-
See omnystudio.com/listener for privacy information.

01:24:18
11 / 10 / 2020

الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ

يرى أحمد الحقيل أن -الكتابة الإبداعية- ليست كما يروج عنها هذه الأيام، بوصفها ظاهره شاعرية لا يستطيع الكاتب تحقيقها دون طقوس معينة أو حالة فنية. فاليوم نحن نكتب عن الكتابة أكثر مما نؤلف الكتب! وهذا المأزق هو ما يجعل الحديث عن الكتابة أشبه بفيض من الأسئلة التي لا تنتهي.-
-الكتابة ليست عملاً تكميليًا في حياتنا- بل هي كل ما يحيط بالكاتب الذي لم تقتله مهنة الكتابة. فالقصص والأفكار والسرديات التي تحيط بحاضرنا وماضينا هي من أكثر المؤثرات الغنية التي يُحول بها الكاتب كتاباته إلى فن قصصي يستوحي بها من تجاربه واقعية الحياة في تصويره للإنسان.-
-وعن غياب المنتديات عالميًا بسبب منصات التواصل الاجتماعي، يحكي كم بات من الصعب اليوم إيجاد هذه المجتمعات الصغيرة التي تشاركك اهتماماتك. فمعظم الكتاب السعوديين اليوم ولدوا من تلك الحقبة الغنية التي بالرغم من سلبياتها، ساهمت بشكل فعال في ربط الكتاب والمبدعين مع بعضهم البعض وتنشيط مشهد الحراك الثقافي.-
ومن خلال تجربته مع دور النشر يقول أن علاقة الكاتب بدور النشر هي الأسوأ على الإطلاق. لأن دور النشر تضع كل العقبات والتعقيدات أمام الكاتب، مما تسبب بضعف الإنتاج العربي. فلا يوجد هناك ضوابط حاكمة تحمي الناشر أو الكاتب، كما تفتقر دور النشر للخطط التسويقية، ولا تزال لا تعترف بالنشر الإلكتروني الذي بات من مسلمات العصر، مما يجعل الكاتب يجدف لوحده بلا مُعين.-
الحلقة 199 من بودكاست فنجان، مع أحمد الحقيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.
ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]
تعلّم مهارات المناظرة مع مؤسسة محمد بن سلمان -مسك-.
نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع.
الروابط:-

@ahmedalhokail-- حساب أحمد الحقيل
القتل-- كتاب ديڤيد سيمون
في انتظار غودو-- كتاب -صموائيل بيكيت-
دون كيخوته-- كتاب ثيربانتس
@AdiAlherbish-- حساب عدي الحربش
@AliAlmajnooni- حساب علي المجنوني-
See omnystudio.com/listener for privacy information.

01:24:18

Next Prev
0:00 / 0:00

Playback Speed

x1


0.5x

1.5x

1x